مهام مديرية التربية :
تتولى مديرية التربية الموضوعة تحت سلطة وزير التربية ما يلي:
تنشيط مجموع النشاطات التربوية على مستوى قطاع التربية و تنسيقها و متابعتها.
السهر بالاتصال مع الهياكل والهيئات المعنية على توفير الشروط التي تمكن من الأداء العادي للأنشطة المدرسية والموازية للمدرسة والسير الحسن لمؤسسات التربية و التكوين التابعة للقطاع و تكلف بهذه الصفة في إطار التنظيم الجاري به العمل على الخصوص، بما يلي:
إعداد الخريطة المدرسية لمختلف مراحل التعليم و القيام بتحديثها بالاتصال مع المصالح والهيئات المعنية.
جمع الإحصاءات المدرسية و معالجتها و تحليلها و القيام بكل عمليات السبر والتحقيقات لتقدير احتياجات الولاية في ميدان التربية.
السهر على التنظيم و المتابعة و المراقبة التربوية لمؤسسات التربية و التكوين الموضوعة تحت وصاية وزير التربية،
السهر على تطبيق برامج التعليم و احترام التنظيم المدرسي،
القيام بتعيين الموظفين التربويين و الإداريين و التقنيين و أعوان الخدمة في المؤسسات ومتابعتهم وتسيير شؤونهم في إطار التنظيم الجاري به العمل.
تنظيم الإمتحانات و المسابقات التابعة للقطاع و متابعتها بالاتصال مع الهياكل و الهيئات المؤهلة وتسليم البراءات والشهادات المتعلقة بالامتحانات والمسابقات المذكورة في إطار التنظيم الجاري به العمل.
تنظيم عمليات التوجيه والتقييم المدرسي و تنفيذها.
تنفيذ عمليات تكوين الموظفين و تحسين مستواهم و تجديد معارفهم.
تنظيم نشاط أسلاك التفتيش و تنفيذه بالإتصال مع المصالح و الأجهزة المعنية.
ترقية الأنشطة التربوية و الثقافية والرياضية في المؤسسات المدرسية، بالاتصال مع القطاعات والأجهزة والجمعيات المعنية.
السهر على احترام مقاييس حفظ الصحة و الأمن في مؤسسات التربية و التكوين التابعة للقطاع.
تعريــف مصلحــــة المستخدمين :
و تسمى كذلك مصلحة الموظفين و هي تعتبــر من أهم و أكبـر المصالـح في هيكلـة مديريــة التربيـــــــــة نظـرا لطبيعـة المهـام المنوطــة بهــا و المتمثلــة فـي تسييـر الموارد البشريــة...
يشـرف على تسييرهـا رئيس مصلحـة معين بمرسوم تنفيـذي رقـم : 13/159 المؤرخ في : 15 أبريل 2013 الذي يحدد قائمة المناصب العليا التابعـــــــــــــة للمصالح الخارجية لوزارة التربية الوطنية و شـــروط الالتحاق بهذه المناصب و كذا الزيادة الاستدلالية المرتبطــــة بهـا ... لمتابعـة جميـع العمليـــــــــات المخولـة للمصلحـة انجازهـا.
وأنشئت ذات المصلحة حسب التنظيم الهيكلي لمديريـــــــة التربية طبقـا للقـرار الوزاري المـؤرخ فـي:02/06/2002 المتضمن تنظيم مديريـــــات التربية ومكاتبها على مستوى الولايات ، و خاصة المواد : من 18 إلى 24 منه .
مهـام مصلحـــة المستخدمين:
بالإضافـة إلى التسيير اليومـي العـادي لشؤون المستخدمين ، فإن المرسوم التنفيــذي 90/174 المؤرخ في: 09 جــــوان1990 في مادتـــه الثالثـة يحدد مهـام مصلحــة المستخدميــن فيمـا يلي:
* القيـام بتعييـن المستخدميـــــن التربوييـــــــن والإدارييـن والتقنييـن وأعـوان الخدمــات في المؤسســات التعليمية و متابعـة مسارهــــــــــــم المهنـي وتسييـر شؤونهـم في إطــار التنظيــم الجـاري بـه العمـل... وعليـه فإن مهام المصلحـة تتمثـل في:
* متابعة المسار المهني للموظف من بداية إلى نهاية التوظيف
* تسيير ملفات المستخدمين حسب الآتي:
* انجـاز قرارات التربص للموظفين المعينين الجدد .
* انجـازات قرارات الترسيم.
* انجـاز مقررات الترقية في الدرجة.
*إنجاز قرارات العطل المرضية الطويلة المدى.
* إنجاز مقررات التكفـل ، الشطـب، الإنتـداب ، الإحالة على الاستيداع .
* التحويـلات عن طـريق الحركـة العاديـة أو الإداريـة.
* الإجـازات و العقوبـات.
* التأهيـل و الترقيـة إلى مناصب عليـا.
* انجـاز مخطط تسييـر الموارد البشرية وتنفيـذ عملياتـه كتنظيـم المسابقـات.
* انجاز القوائم الإسمية لجميع المستخدمين موقوفة إلى غاية :31 ديسمبر من كل سنة.
* ملفات التقاعد على مستوى الصندوق.
* جميع العمليات السابقــــــة الذكر معظمهــــا يخضــــــــــع للتأشيرة من قبل مصالح الرقابة المالية وتبليغ القرارات المؤشرة إلى مصالح الوظيفة العمومية قصد الرقابة اللاحقة.
* انجاز حصيلة الشغل للموظفين.
* استقبال البريد ودراسته والرد على ما يستوجب ذلك.
مكاتب المصلحة : تحتـوي المصلحـة علـى أربعة مكاتـب وهـي:
1- مكتــب مستخدمــي التعليــــم الابتدائي
2- مكتــب مستخدمــي التعليم المتوسط و الثانوي العام و التقني.
3- مكتـب المستخدميـن الإدارييـن وأعوان الخدمـة.
4- مكتـب المعاشـات والتقاعـد والمنازعـات.
مهام مكـــــاتب المصلحــة : بالإضافـة إلى التسييــر اليومـــي للمسار المهنـي للمستخدمين وتسييـر شؤونهـم في إطــار التنظيــم الجـاري بـه العمـل... وعليــــه فإن مهــــــــــــام مكاتب مصلحـة المستخدمين تتمثـل في:
- مكتب أساتذة التعليـم المتوسـط والثانوي:
يتكفـل المكتـب بتسييـر و متابعـة المسـار المهنـي للأسـلاك التاليــة:
- أساتذة التعليم الثانوي..
- الأساتذة التقنيون رؤساء الأشغال.
- الأساتذة التقنيون رؤساء الورشات.
- التنسيق بين مدير ي المؤسسات التعليمية و مكاتب المصلحــــــــــــــــــة في تنظيم و تصفية المشاكل المطروحة على مستوى المؤسسات أو وضعيات الموظفين .
- مكتـب التعليــم الابتدائي:
يتكفـل المكتـب بتسييـر ومتابعـة المسـار المهنـي للأسـلاك التاليــة:
- مديـرو المدارس الابتدائيـة .
- أسـاتــذة المدرسة الإبتدائية.
- معلمو المدرسة الأساسيـة.
-التنسيق بين مفتشي التعليم الابتدائي و مكاتب المصلحـــة في تنظيم و تصفية المشاكل المطروحة على مستوى المؤسسات أو وضعيات الموظفين .
- مكتب المستخدميـن الإدارييـن وعمـال الخدمـة:
يتكفـل المكتـب بتسييـر ومتابعـة المسـار المهنـي للأسـلاك التاليــة:
- المستخدميـن الخاضعيـن للمرسـوم التنفيـــــذي رقـم: 08/315 المؤرخ في:11-10-2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصـــــــــة بالتربية الوطنية المعدل و المتمم بالمرسوم التنفيذي رقم : 12/240 المـــــؤرخ في :29-05-2012
- موظفي الأسـلاك المشتركة الخاضعين للمرسوم التنفيذي رقم: 08/04 المؤرخ في:19-01-2008 . - العمـال المهنييـن، سائقي السيـارات والحجاب الخاضعين للمرسوم التنفيـــــــــــذي رقم: 08/05 المؤرخ في: 19-01-2008
- الأعوان المتعاقدين الخاضعيـن للمرسـوم الرئاسي رقـم:07/308 المــؤرخ فـي: 29-09-2007
مكتـب التقاعد والمنازعات والمعاشات: يقـوم بالمهـام التاليـة:
- إحصـاء المستخدمين الذيـن بلغـوا السن القانوينة للتقاعـد.
- تصفية ملفـات المستخدمين المحاليـن علـى التقاعد بالتنسيق مع صندوق التقاعد و المعاشات.
- التكفـل بمتابعـة مختلـف القضايـا محـل المنازعـات .
- التكفل بإعــــــــــــــــــداد ومتابعة ملفات المستخدمين المحالين على مجالس التأديب (اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء)
تعريف مصلحة التفتيش و التكوين :
هي مصلحة داخلية تشكل العمود الفقري في بناء هيكل مديرية التربية ، و تعد بمثابة القلب النابض في إدارة النشاط و بناء ديناميكية العمل الجماعي داخل هذه المؤسسة الحيوية الهامة ، باعتبار أنها تخطط لمختلف العمليات التكوينية داخل المديرية و خارجها و تشمل بنشاطها كل الفئات و الأسلاك : تربويون ، إداريون ، أسلاك مشتركة ، بالإضافة إلى علاقاتها التفاعلية مع كل الشركاء المعنيين بقطاع التربية و التعليم .
يقوم عمل المصلحة و نشاطها على:
- التخطيط ، التحليل ، استثمار المعطيات و التقارير ، تطوير وسائل العمل ، الاتصال و التواصل، الإعلامو التحسيس ، ...الخ
- تتكون مصلحة التكوين و التفتيش من المكاتب الآتية:
1- مكتب رئيس المصلحة و أمانته
2- مكتب التكوين أثناء الخدمة
3- مكتب التفتيش
4- مكتب التقويم و التوجيه
5- مكتب الأرشيف و التوثيق
6- خلية التكوين عن بعد
مهام المصلحـة:
تمارس المصلحة نشاطها على مستوى الولاية كما يلي :
- مكتب التكوين أثناءالخدمة :
-الإشراف على كل عمليات التكوين التي تتم على مستوى الولاية و متابعتها
- إنجاز مشروع برنامج التكوين أثناء الخدمة (المالي و التربوي) لكل الفئات الإدارية و التربوية
- تعليم ابتـــدائي
- تعليم متوســـط
- تعليم ثانـــوي
-السهر على متابعة تنفيذ مشروع برنامج التكوين على مستوى المقاطعات التربوية حسب الفئات بالتنسيق مع السادة المفتشين
-دراسة و استغلال نتائج التكوين
-انجاز استدعاءات المؤطرين المعنيين لتأطير العمليات التكوينية داخل و خارج الولاية و تنسيق عملهم مع السادة المفتشين
-إنجاز استدعاءات خاصة بالمشاركين في عمليات التكوين داخل الولاية و خارج الولاية
-تنظيم عمليات تكوينية إضافيةمن طرف المصلحة ترى بأنها تعالج مواضيع هامة أو نقصا ملحوظا في الميدان التربوي أو العلمي
-إنجاز الحصيلة الولائية الإستخلاصية لعمليات التكوين (مالية ، تربوية)
-إنجاز الحصيلة المالية و التربوية الشهرية
-إعداد الخريطة الولائية للتكوين المتخصص
مكتب التفتيش :
-طبع و توحيد وثائق التفتيش
*مطبوعات الزيارات
*مطبوعات التفتيشات
*مطبوعات التقريرالفصلي
*مطبوعات الروزنامات التقديرية الفصلية التي تتضمن كل النشاطات التي يؤديها المفتش
-دراسة و استغلال الزيارات و تقارير التفتيش و استنتاج النقائص التربوية و العلمية السائدة في الميدان
-دراسة و استغلال التقارير الفصلية المنجزة من طرف المفتشين و استنتاج النقائص التربوية والإداريةو التكوينية
-إنجاز بطاقة اتصال في إطار استغلال تقارير التفتيش لمعالجة القضايا الإدارية و التربوية
-إنجاز حصيلة تقييمية فصلية تعكس نشاطات كل مفتش في الميدان
*التربوي
*الإداري
*التسييري
*التكويني
-إعادة النظر في إعادة تقسيم المقاطعات التربوية بالولاية الخاصة بمفتشي التعليم الابتدائي
مكتب التقويم و التوجيه :
-متابعة نشاط مركز التوجيه المدرسي و المهني في ميدان الإعلام ، التقويم ، التوجيه.
-تنسيق العمل مع مركز التوجيه.
- متابعة العمليات التكوينية المحلية داخل المؤسسات.
- المشاركة في جلسات العمل التنسيقية بين مصالح مديرية التربية.
- دراسة و استغلال المناشير و القرارات و التعليمات و متابعتها ميدانيا.
- المشاركة في الإمتحانات و المداولات.
- المشاركة في اللجنة الولائية للموظفين.
- المشاركة في اللجان التقنية لدراسة الملفات.
-القيام بمأموريات مختلفة.-
مكتب الأرشيف و التوثيق :
- فرز و تصنيف الأرشيف حسب كل مصلحة.
- حمايةالأرشيف.
-المحافظة على سرية الوثائق من خلال حفظها.
-التنسيق مع مختلف المصالح لإعداد الوثائق الأرشيفية و تحويلها إلى قاعة الأرشيف وفق الروزنامة السنوية.
- تزويد المصالح المختلفة بكل ما تحتاجه من وثائق أرشيفية قصد استغلالها لإنجاز العمل.
-إنجاز الاستمارات اللازمة لتسيير وثائق الأرشيف.
- جمع و تنظيم و تصنيف و تسيير كل الوثائق التي تنتجها مديرية التربية.
- متابعة و تقييم أرشيف المؤسسات التعليمية و تزويد الوزارة بكل المعلومات عنها.
-العمل على اقتناء الوثائق المقيدة لسير المصالح في حدود الإمكانيات المتوفرة.
مهام خلية التكوين عن بعد:
- قراءة و ترجمة النصوص المتعلقة بجهاز التكوين عن بعد ميدانيا.
- ضمان الحملات الإعلامية و التحسيسية.
-إعلام المعلمين و الأساتذةبإجراءات التسجيل.
- جمع و استقبال ملفات المعلمين و الأساتذة.
- دراسة و مراجعة الملفات حسب الوثائق المطلوبة.
- إعداد القوائم الإسمية حسب المراكز المحددة لكل ولاية
- دفع و إيداع الملفات على مستوى المراكز و معاهد التكوين و المدارس العليا.
- سحب و تسليم شهادات التسجيل للمتكونين.
- اتخاذ التدابير المتعلقة بإجراء الامتحانات إذا نظمت على المستوى المحلي.
- المساهمة في تنظيم التجمعات التنشيطية المقررة من طرف المؤسسات المذكورة و المخصصة للأعمال التطبيقية و الحصص التنشيطية.
- توجيه الاستدعاءات للمعلمين و الأساتذة في حالة إجراء الامتحانات أو التجمعات.
- توزيع السندات على المعلمين والأساتذة و تدعيم مختلف الشركاء في هذه العملية.
- ضبط تعداد المتكونين وفق الخريطة المحددة من طرف مديرية التكوين.
-القيام بعملية إحصائية لحاملي وغير حاملي شهادة البكالوريا بهدف وضع بنك للمعلومات.
- جمع و تشخيص مختلف الصعوبات التي تواجه المتكونين.
تعريف مصلحة التمدرس و الإمتحانات :
تقوم مصلحة التمدرس و الامتحانات بالمتابعة الميدانية لتمدرس التلاميذ على مستوى الولاية و في جميع أطوار التعليم وتسهر على تطبيق المناهج المقررة و إعداد الخريطة التربوية لجميع المؤسسات التعليمية وفق الشريحة الممنوحة لمختلف أسلاك التعليم .
و تتكون المصلحة من أربعة مكاتب هي :
* مكتب التعليم الإبتدائي و المتوسط :
يسهر على التنظيم و المتابعة و المراقبة البيداغوجية للمؤسسات التعليمية.
* مكتب التعليم الثانوي :
يسهر على تطبيق البرامج التعليمية و احترام النظام المدرسي
* مكتب الإمتحانات و المسابقات :
-تنظيم و متابعة الإمتحانات المدرسية و المسابقات التابعة للقطاع.
-تسليم الشهادات في اطار التنظيم المعمول به وذلك مع الهيئات المختصة.
* مكتب التنشيط الثقافي و الرياضي :
العمل على ترقية النشاطات التربوية, الثقافية و الرياضية بالمؤسسات التربوية باتنسيق مع القطاعات , الهيئات و المنظمات المعنية.
تعريف مصلحة البرمجة و المتابعة :
مهام مصلحة البرمجة و المتابعة :
مـصـلـحـة البرمجة و المتابعة مـن بـيـن مـصـالـح مـديـريـــة الـتـربـيـــة الـمـنـشـأة بـمــــوجـب الـمـرســــوم الـتـنـفــيـذي رقـم 174- 90 الـمـؤرخ فـي 09 جـوان 1990 الـمـتـعـلـق بـكـيـفـيـة تـنـظـيـم مـصـالـح مديريات الـتـربـيـة عـلـى مـسـتـوى الـولايـات ، تـمـارس مـهـامـهـا تـحـت سـلـطـة مــــديـر الـتـربـيـة و بـمـسـاعـدة الأمـيـن العـام.
تتكون المصلحة من ثلاث (3) مكاتب :
أ ) – مكتب البرمجة و الخريطة المدرسية :
ب)- مكتب متابعة البناءات و التجهيزات و التجهيزات المدرسية :
ج ) – مكتب الميزانية و النشاط الاجتماعي و الصحة المدرسية : يتمثل مهامه في :
التسيير المالي والمادي لمديرية التربية (التسيير المباشر).
مراقبة التسيير المالي للمؤسسات التربوية (التسيير غير المباشر).
مختلف النشاطات الاجتماعية و حفظ الصحة لقطاع التربية.
1- مراقبة التسيير المالي:
المصادقة على مشاريع الميزانية السنوية لكل المؤسسات.
مراجعة ومراقبة الحسابات المالية السنوية.
تسيير حظيرة السكنات الوظيفية الإلزامية.
متابعة عملية تسديد منحة التمدرس الخاصة.
توزيع مختلف التعليمات والمناشير الخاصة بالتسيير المالي والمادي للمؤسسات.
مراقبة الكشوف الشهرية لصناديق المؤسسات.
2- الميزانية والمحاسبة:
انجاز الجداول التقديرية المتعلقة بمشروع مـيـزانيـة التـسـييـر.
متابعة استهلاك الاعتمادات خلال السنة المالية.
الالتزام بالنفقات العامة.
متابعة عملية التأشيرة على الالتزامات مع مصالح الرقابة المالية.
انجاز بطاقات الالتزام مرفقة بكل الوثائق التبريرية.
ينجز شهريا كشف استهلاك القروض.
ينجز مدونة الميزانية المعدلة إذا تم التحصيل على قروض إضافية.
3- الوسائل العامة:
تسيير الأملاك العقارية والأثاث والتجهيزات المتوفرة بمديرية التربية.
متابعة حظيرة السيارات.
تسيير المخازن (مخزن الوسائل المكتبية و مواد التنظيف).
متابعة ومراقبة أعمال أعوان الأمن و أعوان الصيانة والـمـنـظـفـات وسائقي السيارات.
مراقبة أولية لكشوف التعويضات و المنحة الكيلومترية لكل الموظفين و مفتشي التربيــــة والتكوين ومفتشي التربية لجميع الأطوار.
مراقبة أولية للفاتورات والخدمة الفعلية.
متابعة ملفات ريوع حوادث العمل و تسديد المستحقات.
مسك سجلات الجرد و تعيين الأثاث والتجهيز.
4 – النشاط الاجتماعي و حفظ الصحة المدرسية:
تحضير حملة المنح المدرسية.
دراسة الملفات و انجاز قرارات الاستفادة من المـنـح لصالح الـتـلاميـذ.
متابعة الاحصائيات السنوية للمستفيدين من المنح.
متابعة العمليات التالية: تحويل ، تغيير ، حــذف وإعادة المنح المدرسية والتنسيق مع المؤسسات المعنية و ذلك طيلة الموسم الدراسي.
الإشراف على ملف الصحة المدرسية (بناء، تجهيز، تسيير، إحصائيات وحدات الكشف و المتابعة).
التنسيق مع مصالح الصحة في حملات التوعية الصحية.
الإشراف على عملية شراء مختلف الأجهـزة و الأدويــة و توزيعهــا على الابتدائيات.
التعـريــف بمصلحــة تسيير نفقات المستخدمين :
قبــل سنــة 2002 كانـت رواتــب مـوظفـي قطــاع التربيــة تسـدد عـن طريـق المسيريـن الماليــين لكـل مـؤسسـة تربوية علـى حـدى ، و نظـرا للتــوجهـات الجـديــدة الــتي أقــرتهـــا وزارة التــربيــة الـوطنيـــة تقــرر استحداث طـريقـــة جــديــدة لتسـديــــد الأجــور و ذلـك بمـركـزتهــا في مصلحــة واحـدة تشمــل جميـع مـوظفــي قطــاع التربيــــة والتعليـم لكـل ولايــة، و قــد سميـت هـذه المصلحـة بمصلحـة تسييــر نفقـات المستخـدمـين.
أنشــأت مصلحـة تسييـر نفقــات المستخدميـن على مستوى الولايـات للمصالـح اللامركـزيـة لمديـريات التربيـة بموجــب المرســوم التنفيـذي رقـم:01-232 المـؤرخ في:09أوت 2001 و الذي يتضمن مركزة تسيــير الإعتمـادات المخصصة بعنـوان نفقـات مستخـدمـي موظفـي مؤسسات التعليـم بمختلـف أطـواره حيـث حـددت مـهامهـا فـي التكفـل بتسييـر جميـع العمليـات الخـاصــة بالأجـور أو الراتـب.
– هيكلة المصلحة وتوزيع المحطات (الإدارات):
1- مكتب تسيير نفقات مستخدمي التعليم .
2- مكتب تسيير نفقات المستخدمين الاداريين و أعوان الخدمة .
– المهـام المختلفـة المخولـة للمصلحـة:
– التزام وصرف رواتب الموظفين.
– التزام وصرف العمليات الملحقة بالراتب:
* مخلفات الترقيات
* منحة تحسين الأداء التربوي و التسييري
* المنح العائلية
* الساعات الإضافية
* رواتب المستخلفين على عطل مرضية و مناصب شاغرة.






ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق